کد مطلب:142118 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:236

علی بن الحسین بن علی بن ابی طالب
ولد فـی أوائل خـلافـة عـثـمان بن عفان، و روی الحدیث عن جدّه علی بن أبی طالب علیه السلام كما حقّقه ابـن إدریس (ره) فی السرائر، و نقله عن علمأ التاریخ و النسب [1] أو بعد جده علیه السلام بـسـنـتین كما ذكره الشیخ المفید (ره) فی الإرشاد [2] و أُمّه لیلی بنت أبی مرّة بن عروة بن مسعود الثقفی، و أُمّها میمونة بنت أبی سفیان بن حرب بن أُمیّة. و أمّها بنت أبی العاص بن أُمیّة. و كان یشبّه بجدّه رسول اللّه صلی الله علیه وآله فی المنطق و الخُلق و الخَلق.

و روی أبـوالفـرج أن مـعـاویـة قـال: مـن أحـقّ النـاس بـهـذا الأمـر؟ قـالوا: أنـت، قـال: لا، أولی النـاس بـهـذا الأمـر عـلی بـن الحـسـیـن بـن عـلی علیه السلام، جـدّه رسول اللّه صلی الله علیه وآله و فیه شجاعة بنی هاشم، و سخاء بنی أُمیّة، وزهو ثقیف.


و فی علی علیه السلام یقول الشاعر:



لمْ تَرَ عَینٌ نظرتْ مثلَه

من مُحتَفٍ یمشی و من ناعل



یُغلی نهی ء اللحمِ حتّی إذا

أنضج لم یُغِل علی الآكل



كان إذا شبّت له ناره

یوقدها بالشرف القائل



كیما یراها بائس مرمل

أو فردُ حیٍّ لیس بالآهل



لا یؤثر الدنیا علی دینه

و لا یبیع الحقّ بالباطل



أعنی ابن لیلی ذا السدی و الندی

أعنی ابن بنت الحسب الفاضل [3] .



و یـكنّی أبا الحسن، و یلقّب بالأكبر لأنّه الأكبر علی أصحّ الروایات، أو لأنّ للحسین علیه السلام أولاداً سـتـّة ثـلاثـة أسـمـاؤ هـم عـلی، و ثـلاثـة أسـمـاؤ هـم عـبـداللّه وجـعـفر ومحمّد، كما ذكره أهل النسب فهو أكبر من علی الثالث علی روایة.

وروی أبـو مـخـنـف عن عقبة بن سمعان قال: لمّا كان السحر من اللیلة التی بات بها الحسین عند قـصـر بـنـی مـقـاتـل، أمـرنـا الحـسـیـن بـالإسـتـقـاء مـن المـاء، ثـمّ أمـرنـا بـالرحـیـل فـفـعـلنـا، قـال: فـلمـّا ارتـحـلنـا عـن قـصـر بـنـی مقاتل، خفق برأسه خفقة، ثمّ انتبه وهو یقول: (إنّا للّه وإنّا إلیه راجعون، والحمد للّه ربّ العـالمـیـن)، ثـمّ كـرّرها مرّتین أو ثلاثاً، فأقبل إلیه ابنه علی بن الحسین علیه السلام ـ وكان علی فـرس له ـ فـقـال: (إنـّا للّه وإنـّا إلیـه راجعون، والحمد للّه رب العالمین، یا أبتِ جُعِلت فـداك، مـمّ اسـتـرجـعت وحمدت اللّه)؟ فقال الحسین علیه السلام: (یا بنیّ إنّی خَفقتُ برأسی خفقةً فعنّ لی فارس علی فرس فقال: القوم یسیرون والمنایا تسری إلیهم، فعلمتُ أنّها أنفسنا نُعیت إلیـنـا)، فـقـال له: (یـا أبـتِ لا أراك اللّه سـوءاً، ألسـنـا عـلی الحـق)؟ قـال:(بـلی، والذی إلیـه مـرجـع العـبـاد)


قـال: (یـا أبـتِ، إذن لا نـبـالی نـموت محقّین) فقال له: (جزاك اللّه من وَلَدٍ خیر ما جزی وَلَداً عن والده) [4] .

قـال أبـوالفـرج [5] وغـیـره: وكـان أوّل مـن قتل بالطف من بنی هاشم بعد أنصار الحسین علیه السلام علی بن الحسین علیه السلام، فإنّه لمّا نظر إلی وحدة أبـیـه تـقـدّم إلیه وهو علی فرس له یدعی ذا الجناح، فاستأذنه للبراز ـ وكان من أصبح النـاس وجـهـاً، وأحـسـنـهـم خـلقـاً ـ فـأرخـی عـیـنـیـه بـالدمـوع وأطـرق ثـم قـال: (أللهـمّ إشـهـد أنـّه قـد برز إلیهم غلام أشبه الناس خلقاً وخلقاً ومنطقاً برسولك، وكـنـّا إذا اشـتـقـنـا إلی نبیّك نظرنا إلیه، ثمّ صاح: (یابن سعد، قطع اللّه رحمك كما قطعت رحـمـی ولم تـحـفـظـنی فی رسول اللّه صلی الله علیه وآله، فلمّا فهم علی الإذن من أبیه شدّ علی القوم وهو یقول:



أنا علی بن الحسین بن علی

نحن وبیت اللّه أولی بالنبی



واللّه لا یحكم فینا ابن الدعی

فـقـاتـل قـتـالاً شـدیـداً، ثـمّ عـاد إلی أبـیـه وهـو یـقـول: یـا أبـت، العـطـش قـد قـتـلنـی، وثـقـل الحـدیـد قـد أجـهـدنـی، فـبـكـی الحـسـیـن علیه السلام وقـال: (واغـوثـاه أنـّی لی المـاء، قـاتـل یـا بـنیّ قلیلاً واصبر، فما أسرع الملتقی بجدّك محمّد صلی الله علیه وآله فیسقیك بكأسه الأوفی شربة لا تظمؤ بعدها أبداً). فكرّ علیهم یفعل فعل أبیه وجدّه. فرماه مرّة بن منقذ العبدی بسهم فی حلقه [6] .



وقـال أبـو الفـرج: قـال حمید بن مسلم الأزدی: كنت واقفاً وبجنبی مرّة بن منقذ، وعلی بن الحسین یـشـدّ عـلی القـوم یمنة ویسرة فیهزمهم، فقال مرّة علیّ آثام العرب


إن مرّ بی هذا الغلام لا ثكلنّ بـه أبـاه، فـقـلت: لا تـقـل، یـكـفـیـك هـؤلاء الذیـن احـتـوشـوه. فـقـال: لأفـعـلنّ، ومـرّ بـنـا علیّ وهو یطرد كتیبة فطعنه برمحه فانقلب علی قربوس فرسه فـاعـتـنـق فـرسـه فـكـرّ بـه عـلی الأعـداء فاحتووه بسیوفهم فقطّعوه [7] فصاح قبل أن یفارق الدنیا: السلام علیك یا أبتی، هذا جدّی المصطفی قد سقانی بكأسه الأوفی وهو یـنـتـظـرك اللیـلة، فـشـدّ الحـسـیـن علیه السلام حـتـّی وقـف عـلیـه وهـو مـقـطـّع فـقـال: (قـتـل اللّه قـومـاً قـتـلوك یـا بـنـیّ، فـمـا أجـرأهـم عـلی اللّه وعـلی إنـتـهـاك حـرمـة الرسول)، ثمّ استهلت عیناه بالدموع، وقال: (علی الدنیا بعدك العفا) [8] .

وروی أبـو مـخـنـف، وأبـو الفـرج عـن حـمـیـد بـن مـسـلم الأزدی أنـّه قـال: وكـأنـّی أنـظـر إلی امـرأة قـد خـرجـت مـن الفـسطاط وهی تنادی: یا حبیباه یابن أُخیّاه، فسألت عنها، فقالوا: هذه زینب بنت علی بن أبی طالب علیه السلام، فجاءت حتّی انكبّت علیه، فجأ الحـسـیـن علیه السلام إلیـهـا وأخـذ بـیـدهـا إلی الفـسـطـاط، ورجـع فـقـال لفـتـیـانـه: (إحـمـلوا أخـاكـم) فـحـمـلوه من مصرعه، ثمّ جاءوا به فوضعه بین یدی فسطاطه [9] وقتل ولا عقب له.

وفیه أقول:



بأبی أشبه الوری برسول

اللّه نطقاً وخلقة وخلیقه



قطعته أعداؤه بسیوف

هی أولی بهم وفیهم خلیقه



لیت شعری ما یحمل الرهط منه

جسداً أم عظام خیر الخلیقه




(ضبط الغریب)

ممّا وقع فی هذه الترجمة:

(الخلق): بضم الخأ الطبع وبفتحها التصویر.

(یغلی): أی یفیر.

(النهی ء): كأمیر اللحم النی ء.

(یغلی): الثانی ضدیر خص.

(الشرف): الموضع العالی وهو علی زنة جبل.

وقال الشاعر:



آتی الندیَّ فلا یقرّب مجلسی

وأقود للشرف الرفیع حماری



(القابل): المقبل علیك ومنه عام قابل.

(السدی): ندی أول اللیل والندی ندی آخر اللیل ویكنّی بكلّ منها وبهما عن الكرم.

(قطع اللّه رحمك): یعنی قطع نسلك من ولدك كما قطعت نسلی من ولدی فإنّه لا عقب له.

(الأوفـی): وصـف الكأس وهی مؤنثة بالأوفی، وهو مذكر غیر صحیح علی القواعد العربیّة، فإن صحّت روایته فمحمول علی أنّ المراد بالكأس الإناء والظرف وأمثالهما.

(إحـتـووه): أی حـازوه إلیـهـم واشـتـمـلوا عـلیـه، یـقـال: احـتـویت علی الصید إذا حزته إلیك واشتملت علیه.

(قربوس): السرج بفتح القاف و الرأ ولا تسكن الرأ إلاّ فی الضرورة بمعنی حنوه.

(الخلیقة): الأولی بمعنی الطبیعة، والثانیة بمعنی الجدیرة، والثالثة بمعنی المخلوقات.



[1] السرائر: 1: 655، و فيه: (في أمارة عثمان).

[2] الإرشاد: 2: 137.

[3] راجع مقاتل الطالبيين: 86.

[4] تاريخ الطبري: 3: 309، بتفاوت في بعض العبارات.

[5] مقاتل الطالبيين: 115.

[6] راجع اللهوف: 166.

[7] مقاتل الطالبيين: 115.

[8] راجع مقاتل الطالبيين: 115، واللهوف: 167.

[9] تاريخ الطبري: 3: 331 بتفاوت في بعض الكلمات.